خليفة الميثاباد.
منذ بداية العرض
وهناك يوجد توازن دقيق بين الدراما الجرائمية والبناء لها جيدًا والكوميديا
السوداء اللاذعة فجيمي يحظى بشخصية فكاهية فهي جزء منه، خلال هذا تم الحفاظ على
خلطة خاصة للعرض بوضع شخصية سلبية لا أخلاقية تقود المتابع لحياته ننظر لما سيكون
وكيف سيكون ذلك الموجس خيفة بمشاهد بداية المواسم. سلبية جيمي جعلتنا ننغمس بتأمل
وثبات وبطء للألم الوجودي الذي تعانيه شخصيته ولكن عادةً جيمي لا يجعل المتابع
يتمرغ في هذا الألم لوقت طويل، فيكسر هذا الشعور بإصدار نشاط ينبثق من خلالها شعلة
لا تفتر بسرعة.
حينما يصنع العرض من
الأجسام الكامنة صورًا فنية، فتصبح الأبواب، ومواقف السيارات، وذلك المكتب الضيق
أشياء سحرية ترغم المتابع على رؤية الواقع بكل حيادية وأمانة وترك السطح المضلل
الذي يفكر به المتابع بأن شخصيته ستقفز لحالٍ أفضل بوقتٍ قصير. أيضًا اللقطات
القريبة التي نشاهدها بالصورة سواءً كانت صورة قريبة لتعبير شخصية أو مجرد غرض
فهنا يتم منح الصورة وجودًا وحضورًا لنقل الشعور الشكلي وتحريره مجازيًا وتكمينه
في وعي المتابع فقد يكون الوجود المادي لا يهم كمثل المعنى الذي سيتم استنباطه.
رأينا في مسلسل
بريكنق باد قصة مدرس كيمياء أصبح مجرمًا ولكن في مسلسل بيتر كول سول نرى قصة محتال
رائع يصبح محاميًا.
ما يميز السلسلة هي
الشخصيات الثرية والرائعة والتي تجعلك متلهف للحلقات، فكون المسلسل يحتوي على
العديد من الخطوط الدرامية والتي تتزايد تدريجيًا لدرجة أن ببعض الأوقات يختفي
جيمي كليًا عن المشهد ولكن يبقى المشاهد مهتم فلا يمكنك أن تغفل عن الشاشة بوجود
شخصيات كثيرة غنية مميزة هنا بامكانها أن تصنع حالة اهتمام للمشاهد متساوية
ومماثلة لاهتمامك للشخصية الرئيسية ولهذا سأتحدث عن بعض الشخصيات المهمة:
مايك: أحد شخصيات
مسلسل بريكنق باد فلا جديد هنا علينا فنحن نحب هذه الشخصية من وقتٍ مضى ولكن علينا
أنا نعي بأن حالة الشخصية هنا مختلفة عن من نشأنا معها في مسلسل بريكنق باد.
مايك يجعل كل متابع يشعر بالرضا فهو شخص يفعل كل شيء بهدوء وبشكل حسي ومهني وبثقة
عالية جدًا وهذه الثقة تجعل الشك يذهب فلا شك بوجود مايك نرى كيف يفعل مايك ما
يفعله ويجعله ينجح فقصته هنا كانت مهمة جدًا ومثيرة برغم كونها تتحرك ببطء شديد
ولكن التحضير لكل ثانية بها فيه جمالية لا تشعر بها إلا بهذا المسلسل فهي تتوافق
مع كون الشخصية باردة ومتوازنة وحذرة وواسع الحيلة فالتقدم السريع لقصته ستخل
بسرده الهادئ البارد. هدوءه الذي يحطم الحجر يصنع من مشاهده التي
يفور بها أيقونية.
تشاك: الشخصية التي
يكرهها الجميع كونها تمشي على المصطلح الشائع (ضد البطل) ولكن لا أشارك أحد هذه
الكراهية المقيتة حتى وإن كان لها سبب وسأذكر سبب عدم كوني مع أغلبية الجمهور.
تشاك هو شقيق جيمي الأكبر وأيضًا هو محامٍ بارع يعاني من مرض نفسي و عقلي خطير
يجعل منه حبيس الماضي بكونه بلا كهرباء. نجح قليقان في إنشاء شخصية جديدة ومناسبة
بكل ما يتعرض له جيمي. لماذا لا أكره هذه الشخصية؟ لا أريد أن أحرق لأنني سأتحدث
عن جيمي وتشاك بموضوع منفصل. ما يجعلني لا أكرهه كونه عادل فالقانون عنده له قدسية
لا يسمح لشخص أن يتجاوزها فمهما كنت تحب جيمي فهو شخص محتال فهنا تجد بأن تشاك لا
يريد إلا تطبيق العدالة وعدم السماح لجيمي لممارسة احتيالاته التي ينغمس بها ببعض الأوقات
ولا يبصر ما يفعله فتؤوب عليه الأمور وتصنع له عاقبة حميدة أم ذميمة. هذا لا يجعل
تشاك معصوم من نواقص الشخصية لديه الكثير من الصفات الغير محبوبة. تمثيل مايكل
للشخصية كان عظيمًا فقد جعلنا نؤمن بالألم الجسدي الذي يعاني منه والذي بنفس الوقت
لا يطاق فالتوتر كان ملحوظًا بتمثيله. شخصية تشاك شخصية مرتبطة باحتراف مع المأساة
فهي شخصية مأساوية وهي الصورة التلقائية التي يظهرها لنا الكاتب لنعرف بأن ما يحيط
بهذه الشخصية هي المأساة ولن يكون بها أي فرح وسعادة، لأنها شخصية مغرورة وحكيمة
وهذا ما يقود دائمًا شخصيته لمسار مأساوي من بداية المسلسل فمسار الشخصية كان مدمر
للذات سواءً كان بمعية تشاك أو بأن هذا الأمر يفوق حدودية الشخصية. وصل الأمر عند
تشاك لكره شخصه فكيف نريد أن يحب جيمي وهو لا يحب نفسه أصلًا. لابد أن نعلم جيدًا
أن تشاك لا يكره جيمي لشخصه وإنما لأفعاله وهذا من منطلق طبيعي ومنطقي فتشاك يحلل
ما يفعله جيمي بشكل موضوعي فلا يتساهل مع عيوب جيمي ولكن ما غض عنه تشاك هو أنه يجعل
الأخرين مذنبين بعكسه. وأيضًا عيوب نفسه التي عادةً ما تنعكس وتصبح سلاح على جيمي
ولكن جيمي دائمًا ما يدفع نفسه أمام بندقية أخطاء تشاك.
قد يكون من هدف
الكاتب عدم وجود محبين لشخصية تشاك ويريدهم بجانب جيمي مهما فعل جيمي من أخطاء
أخلاقية فتشاك هو المكروه ولهذا لم يجعل به صفة محبوبة، شخصية محتقنة ومحتقرة
للكثير من الأفعال التي لا تعجبه حسب قانونه الأخلاقي. لا يوجد سبب لتكرهوا هذه
الشخصية فهي تمشي على تعبيرها الخاص وتصنيفها الأخلاقي ومنطقية ما تراه فحتى إن
وجدت خصال مكروهة فمن لا تجد به صفات يكرها الأخرين.
جوس: لا يفعل الكثير
سوى التحدث مع الأشخاص. هذه المحادثات يكمن خلفها براكين ثائرة فأكثر أحاديثه بها
حرارة مشابهة لحرارة النيازك. وجهٌ عبوس وجامد في تعابيره، طريقة حديثه وتعابير
وجهه تختلف باختلاف من يتحدث معه. جدي وحازم وقاسي في تجارته للمخدرات. صادق مع
موظفيه. يحاول الحفاظ على رباطة جأشه فهو يكافح للجمع بين صورته العامة التي لا
يريد أن يمسها شيء وبين منصبه كتاجر مخدرات يسعى لتوسعة عمله. شخصية غريبة وتعمقنا
في ما كان يحدث مع شخصيه تملك منصب تاجر مخدرات.
كيم: قد تكون حبيبة
الكل أو عسل المسلسل فهي شخصية قبل كل شيء جذااااااااابة جدًا، واستباقية، ومخلصة،
وردود أفعالها ينبع من سلوكها المنطقي ودافعها المناسب فهي عكس شخصية جيمي بكل شيء
فهي كالنظير.
جيمي: لا أريد أن
أذكر صفات فكل شيء بجيمي. ما عاناه بماضيه قد ترك بشخصيته بصمة عميقة وقوية
لأفعاله الحالية. كلما مضينا نجد أن حياته أكثر قتامة وأكثر ألم ويقل مع زيادة
الألم الإطار الأخلاقي وهذا واضح جدًا نظرًا لتحول شخصيته لسول قودمان وتشويه وجهه
الحقيقي. بشكل نسبي يموت الخير الذي بجيمي وتأتي مشاعر متوهجة وليدة لتصنع لنا
شخصية سول قودمان. جيمي متحدث موهوب وخياله لا حدود له، يقدر على خداع أي شخص. ما
أحترمه بجيمي هو بذل جهده في العمل فهو رجل صادق بعمله مهما كان نوع العمل فهو
يبذل جهده ويحلم أن يصبح محامٍ جيد يعرفوه الناس.
على كثر الشخصيات
إلّا أنك لن تجد شخصية ثانوية تقليدية فلكل شخصية طبعها الخاص ومؤشرها الأخلاقي
وماضي يصنع للشخصية خلفية درامية تقوي منها مسار قصتها.
قد أعود بأوقات أخرى
أتحدث عن المسلسل بنفسه وليس عن بعض الشخصيات فالمقال قد أصبح طويلًا بما فيه الكفاية
لتشعرون بالملل.
تعليقات
إرسال تعليق